هذه أسماء أمازيغية للبنات.. اكتشف معانيها
- مايا: صدى الجبال
- تيثريت/ تيتريت: اسم نجم في السماء
- تاليس: أجود نوع من التمور بواحات الطوارق
- تاسيلي: الصخور الملساء وتطلق على نعومة الفتاة
- تالا: ينبوع الماء
- لنتماين: بياض الثلج الناصع فوق قمم الجبال
- تافوكت: الشمس
- تزيري: ضوء القمر ويعني كذلك القمر المكتمل
- تانيري: الصحراء
- تيموما/ تيمومت: العسل النقي يطلق على الفتاة المحبوبة
- أريناس: اسم وردة جميلة تدعى Léo Ferré
- نومينسا: اسم وردة جميلة تدعى Sweet Love
- توسمان: زهرة الياسمين
- ناتير: زهرة شجرة الزيتون
- رادنا: نوع من الأزهار
- تانيلا: زهرة السوسن
- ديهيا: اسم أشهر ملكة أمازيغية وتعني الحسناء
- داميا: اسم ثان للملكة ديهيا في بعض المراجع ويعني الشجاعة.
- تينهينان: اسم ملكة أمازيغية حكمت الطوارق وتعني الرَّحالة.
- سيلينا/سيلين: اسم زوجة الملك الأمازيغي يوبا الثاني ويعني العنب الأبيض
- صوفينيا: زوجة الملك الأمازيغي فيرموس
- نوميديا: اسم لأم الملك الأمازيغي يوغرطة وأطلق كذلك على المملكة الأمازيغية
- تانيت: آلهة الإخصاب عند الأمازيغ
- ماسيليا: اسم مملكة بربرية
- أريناس: اسم ملكة أمازيغية وهو أيضا نوع من الورود
- داسين: شاعرة امازيغية مشهورة
- لايتماس: يطلق غالبا على البنت البكر كفأل خير ليكون لديها إخوة ذكور
- ماسيليا: الأناقة والرشاقة
- تيفاوين: أولى أنوار شروق الشمس على الجبل
- تماريس: العمل المتقون
- تانيرت: شديدة الجمال
- إغوذان: الجميلة
- ماتيا: سيدة النساء.
- ميرا: القائدة
- تمازيغت: الحرة
- لويزة: قطعة ذهب
- ----------------- ------------------------ --------------------- ------------------- ---------------------
أحواش عند الامازيغ
تجاوزت أخبار الفرق الغنائية الأمازيغية المحترفة لـ"أحواش" حدود المغرب إلى
المنتديات الدولية، فأعطت لهذا الفن شهرة عالمية. إلا أن هذا التسابق المحموم لتطوير الشكل والإطار الخارجي لم يواكبه تطوير المعاني بل حدث إغراق في المظاهر والأشكال.
تتميز المناطق الأمازيغية بأص ناف من الإبداع الأدبي والفني الموروث تاريخياً، وهي تعد تراكماً إنسانياً مهماً جسد على مدار تاريخ القبائل الأمازيغية صورة حية تعكس تفاعل الإنسان مع محيطه الطبيعي والبشري. وعلى اعتبار الفن تجربة إنسانية خالصة، تسجل انطباعات الإنسان وتكشف رؤاه الداخلية وتأملاته الوجدانية وتصوراته لنفسه والكون، وفهمه للعلاقات والوشائج الرابطة بينهما في تفاعل مستمر، فهو الذي يعبر بجلاء عن هموم أو آمال أو أحاسيس وتأملات مجردة في الخيال ويحولها عبر أنساق إبداعية إلى صور فنية جمالية، يقرأ فيها الناظر صفحات تجربة إنسانية، فردية أو جماعية تتراكم مع الأجيال لتكون ذاكرة حية للجماعة.
- مدينة الدار البيضاء. الاسم الأصلي: أنفا. المعنى: القمة
- مدينة مراكش. الإسم الأصلي: أمور ن أكوش – المعنى: أرض الله
- مدينة فاس. الإسم الأصلي: فازاز. المعنى: إسم قديم لجبال الاطلس المتوسط
- مدينة. طنجة الإسم الأصلي: طنجيس – المعنى: أم الملك الأمازيغي أنتيوس
- مدينة أزمور. الإسم الأصلي: أزمور – المعنى: شجرة الزيتون
- مدينة الجديدة. الإسم الأصلي: ميزاغان – المعنى .صاحبة السهول
- مدينة سطات. الإسم الأصلي: زطات – المعنى: الضريبة
- مدينة سلا. الإسم الأصلي: تسلا – المعنى: مرتفع
- مدينة الصويرة. الإسم الأصلي: موكادور – المعنى: صاحبة السور
- مدينة إفران. الإسم الأصلي: إفران – المعنى: المغارات
- مدينة. شفشاون الإسم الأص لي: إشاون – المعنى. القرون
- مدينة تادلة. الإسم الأصلي: تادلة – المعنى: ربطة أو قبطة
- مدينة تازة الإسم الأصلي: تيزي كلمة أمازيغية تعني الفج …
- مدينة. تطوان الإسم الأصلي: تيطاوين – المعنى. العيون
- مدينة. مليلية الإسم الأصلي. تومليلت – المعنى. البيضاء
- مدينة آسفي. الإسم الأصلي. أسفي – المعنى. المصب
- مدينة. أزرو الإسم الأصلي. أزرو – المعنى. الصخر
- مدينة. تيط مليل الإسم الأصلي تيط مليلن – المعنى. العين البيضاء
- مدينة تفراوت. الإسم الأصلي: تفراوت. المعنى: جدع شجرة
- مدينة تندوف .الإسم الأصلي .إتن ضوفت – المعنى . إبتعد وراقب
- مدينة نواكشوط. الإسم الأصلي .أنو أوكشوض – المعنى .بئر الخشب
- مدينة تاوريرت. الإسم الأصلي تاوريرت – المعنى الثلة
- مدينة أصيلة. الإسم الأصلي أزيلا – المعنى الجميلة
- مدينة أكدز. الإسم الأصلي أكدز – المعنى السوق
- مدينة أرفود. الإسم الأصلي أرأفود – المعنى حتى الركبة
- مدينة تنمل .الإسم الأصلي تنمل – المعنى المدرسة
- مدينة تفاريتي. الاسم الأصلي تفرتين – المعنى مخازن الحبوب
- مدينة وارزازت. الاسم الأصلي وارزازات – المعنى عديم الضوضاء
- مدينة زاكورة .الاسم الاصلي تزكارت – المعنى شجرة قصيرة كثيفة الاوراق والاشواك
- مدينة ميدلت .الاسم الاصلي تمدولت – المعنى غطاء صوفي مزركش خاص بأهل المنطقة
- مدينة صفرو. الاسم الاصلي أصفراو – المعنى منطقة مقعرة
- مدينة مكناس الإسم الاصلي أمكناس – المعنى إسم دولة أمازيغي
- مدينة أمز ميز الإسم الاصلي أمز أميز – المعنى خذ حفنتك أو مدك من شعير أو غير ذالك
- مدينة فضالة الاسم الاصلي تفظن – المعنى البحيرة
- مدينة تيط الأثرية بمنطقة دكالة الإسم الاصلي تيط – المعنى العين
- مدينة تيفلت الاسم الاصلي تيفلت – المعنى الصفيحة
- مدينة بيزكارن الأسم الاصلي بيزكارن – المعنى صاحب حبال
- مدينة أكادير. الاسم الأصلي. أكادير – المعنى. قلعة
- مدينة كرسيف الإسم الاصلي كر إسافن – المعنى بين الوديان
- مدينة أكدال الاسم الاصلي أكدال – المعنى مجال محضور
- مدينة تونات الاسم الاصلي تونات – المعنى العقبة ويقال كذلك تسونت
- مدينة أزيلال الاسم الاصلي أزيلال – المعنى الممر
- مدينة تنغير الاسم الاصلي دو يغير – المعنى تحت الكتف
- مدينة وجدة الاسم الاصلي ثيوجدا – المعنى نبات السدرة
- مدينة كلميم. الإسم الأصلي. أكلمام – المعنى. البحيرة
- مدينة زاكورة الاسم الاصلي واوزاكور نسبة الى جبل واو زاكو
- مدينة. تارودانت .الإسم الأصلي تروا دان – المعنى الأولاد ذهبوا
هي قطعة من الحلي و الاكثر رمزية في تراث الأمازيغ عند عدة قبائل في شمال غرب القارة الإفريقية. شكلها يختلف بين قبيلة و أخرى، ولكنها تتكون في الأساس من مثلث تحت حلقة أو نصف دائرة . في لغة قبائل سوس الخلالة تسمى باسم "تازرزيت" Tazerzit وهي جِدُّ مشهورة عندنا في افران وكامل سوس والصحراء. لوحة معدنية وغالبا من الفضة على هيئة مثلث متساوي الساقين ينتهي في منتصف قاعدته بدبوس أو "قضيب" يحمل خاتمًا مفتوحًا. حسب علمنا عن دلالة الرمز "الديني او الوثني" الذي تنطوي عليه "تازرزيت" قد يدل اسم "تازرزيت" الأمازيغي، حرفيًّا، على معنى الدبوس (الفليل) لكن، يبدو أنّ هذا المعنى اللغوي قد شجع على نسيان الحمولة الرمزية "الدينية الوثنية" التي تنطوي عليها هذه الحلية الأمازيغية. لقد اختزلت بالاضافة الى وظيفتها الأداتية بوصفها مجرد دبوس مشبك وبهذا الاعتبار يترجم لفظ "تازرزيت" إلى اللغة الفرنسية بلفظ Fibule ؛ وهي ترجمة غير موفقة في اعتقادنا. فالراجح أنّ حلية "تازرزيت" ليست سوى رمز "اللإلهة-الأم" معبودة المغاربة الأمازيغ، وغيرهم من شعوب حوض البحر الأبيض المتوسط، في العصر القديم: فالخاتم المفتوح يرمز إلى الهلال أي إلى أحد أطوار القمر الذي اقترنت به عبادة "الإلهة-الأم" بوصفها ربة خصبDéesse de fertilité ؛ بينما يرمز المثلث إلى رحم الإلهة-الأم أو إلى مثلثها العاني(Triangle pubique) في حين قد يرمز الدبوس أو "القضيب" إمّا إلى قرين "الإلهة-الأم"
هذا من جهة، ومن جهة أخرى، لا يسعنا إلاّ أن نلاحظ الشبه الكبير بين رموز من شمال إفريقيا: رمز "تازرزيت" الأمازيغي الذي يذكرنا برمز "الإلهة-الأم" المعروفة ب(تانيت) البونية-الأمازيغية. و تبقى "تزرزيت" من شعار الامازيغ و من الحلي الاكثر شهرة واول ما يشتريه الاب لابنته في جهاز العروس و وقد تتوارثه البنت عن امها. لكن اليوم بدأتفي الانقراض الا في المغارض والصور والشعارات.
----- ------- ------- ------- ------ ------- ------------- --------- ------ ----- ----
الزي الأمازيغي
يتكون الزي الأمازيغي من
عدة عناصر لا تكتمل الإطلالة الأنيقة إلا بها، وهي:
القفطان أو “الصاية” التقليدية الأمازيغية التي تعتبر رمزا للحشمة
والذي يزين المرأة الامازيغية في مختلف مناطق سوس. وقد توارث الآباء عن الاجداد
هذا الموروث الثقافي، فطوره الأبناء ليواكب تطور لباس المرأة بالمنطقة دون أن يفقد
مميزاته وطابعه وهويته الأمازيغية.
و عندما نذكر “الصاية” الأمازيغية لابد ان نقف عند “الصاية
السملالية” نسبة الى منطقة ادا وسملال بتافراوت، ويطلق عليها محليا ب “نطالب” أو
“الصاية ادراز” أو “الصاية نتومغارين”..حيت لم تعد مجرد ملابس تقليدية تمتاز بها
المنطقة، بل صارت عبارة عن تحفة إبداعية رسمت فيها أيادي الصانع التقليدي
لمسة من الجمال والأناقة والحفاظ على التراث والموروث.
ولا يمكن أن نتحدث عن
“الصاية” الأمازيغية من دون القفطان الأمازيغي الذي يتميز بألوانه الساحرة وقصته المميزة
حيت يتناسب كلاهما مع الأخر في تناغم يسحر عيون الناظرين.
ويتميز الزي السوسي الأمازيغي عند النساء بالإكسسوارات المرافقة له
من عقود وأقراط وبالألوان المزركشة ومن بين هذه الإكسسوارات أو الحلي “تسكوين“ بمعنى
القرون يوضع كتاج فوق الرأس وهذا الحلي لعب دورا هاما و كبيرا إبان الاستعمار الفرنسي بالبلاد اذ كانت نساء الجنوب يرتدين هذا الحلي كزينة في حين انهن
ينقلن البارود و الرصاص الى افراد المقاومة بالجهة حيث تعبأ المرأة هذه الحلي
بالبارود وتتنقل به من جهة إلى أخرى، فكان بمثابة وسيلة لتهريب السلاح
للمساهمة في القضاء على الاستعمار الفرنسي .
من أشهر الحلي كذلك “الخلالة” وهي عبارة عن
بروش على شكل مثلث و”المشبوح” وهي حلية فضية مزينة بالأحجار الكريمة توضع على
الرأس على شكل عصابة، ومن أشهر الحلي التي تمثل اختصاص المنطقة هي المشبك “تزرزيت”
أو الأساور الثقيلة، التي كانت النساء الأمازيغيات تستعملها ليس فقط للزينة لكن
أيضا من أجل الدفاع عن أنفسهن، لهذا نجد الأشكال ذات القرون الحادة.
المشبك أو “تزرزيت” وهو ما يعني باللاتينية (fibula) أي ملزمة وهي مرادف لدبابيس
الحماية
المشبك أو “تزرزيت” وهو ما يعني باللاتينية (fibula) أي ملزمة وهي مرادف لدبابيس الحماية
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire